أذربيجان تعرض الوساطة بين روسيا و أوكرانيا

أذربيجان تعرض الوساطة بين روسيا و أوكرانيا

أعلنت أذربيجان, اليوم السبت, إستعدادها التام لعقد إجتماعاً بين دولتي الصراع روسيا وأوكرانيا , كونها تتمتع بخبرة في عقد الإجتماعات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

وقال مساعد الرئيس الأذريبجاني حكمت حاجييف , في تصريحات أطلقها للصحفيين خلال المنتدى الدبلوماسي بأنطاليا , أن بلاده أكدت إستعدادها لإستضافة وفدين كلا طرفين النزاع , وعقد إجتماعاً بينهما من أجل إنهاء الأزمة الناشبة بينهما منذ أكثر من أسبوعين.

وأضاف , “إن هذا الإقتراح تم طرحه سابقاً من قبل الجانب الأوكراني , وفي حالة وجود النية للجانبين فإننا نعرض الوساطة لعقد هذا الإجتماع , حيث عقدنا فيما سبق إجتماعاً بين حلف الناتو وروسيا”.

وأشار حاجييف , إلى أن بلاده لا تسعى للإنحياز إلى أي الأطراف , بل تسعى لإنهاء تلك الأزمة التي أضرت بالإقتصاد والأمن العالميين , مشدداً على أن بلاده لا تنضم إلى أي تحالف أو أي دولة , بل تعتبر نفسها في المنتصف.

وأكمل , أنه بناءً على ذلك فإن طرفين النزاع سيشعرون بالراحة , نتيجة تقديم أذربيجان هذا الإقتراح الذي يصب في مصالح الجميع , ومؤكداً على أن بلاده ستسعى بكل ما لديها من قوة لدعم هذا الأمر وتقديم المساعدة الفعالة.

وبدأت الحرب الروسية على أوكرانيا منذ 24 قبراير 2022 الجاري , بعد إطلاق الضوء الأخضر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ومن أهم مطالب روسيالإنهاء هذه العملية وإنسحاب قواتها من أوكرانيا , حسب ما نقل بعض الدبلوماسيون , هو نزع السلاح من أوكرانيا والإعتراف بولايتي لوغانسك ودونتيسك.