مقدار زكاة الفطر 2022 في تونس

مقدار زكاة الفطر 2022 في تونس

يبحث جميع المسلمين من جميع أنحاء العالم عن قيمة زكاة الفطر التي هي واجبة على كل مسلم ومسلمة، وعلى الإنسان إخراج زكاة الفطر قبل انتهاء شهر رمضان المبارك، وقد حددت كل دولة مقدار قيمة الزكاة عن الفرد الواحد.

حيث أعلن مفتي تونس عن قيمة زكاة الفطر للفرد الواحد وقد بلغت زكاة الفطر لعام 2022-1443هـ، 3.5 دينار تونسي، يدفعها الشخص عن نفسه وعن أفراد عائلته.

وحكم زكاة الفطر:-
زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة، يدفعها الشخص عن نفسه وعن أفراد أسرته، ويجب أن يكون الشخص قادر على سداد قوت يومه كي يستطيع إخراج قيمة الزكاة، ويتم إخراج زكاة الفطر بالصاع ولكن تسهيلا عن الناس تم تقدير الزكاة نقدا.

قيمة زكاة الفطر 2022-1443هـ:-
أعلنت دار الإفتاء التونسية أنه يجوز اخراج الزكاة نقدا أو استبدالها بالحبوب، وتعادل الزكاة بالحبوب صاع أي 2 كيلو ونصف من الحبوب.

شرط وجوب زكاة الفطر:-
يجب أن يكون الشخص قادر على سد قوت يومه، أما إن كان فقير لا يستطيع تأمين حاجات بيته الأساسية فلا يجب عليه إخراج الزكاة، لأنه يستحق أن يأخذ زكاة.
يجب أن تخرج زكاة الفطر قبل شروق شمس نهار شوال، أي قبل صلاة العيد، ويجب إخراجها في اخر يوم واخر يومين من رمضان.

الحكمة من زكاة الفطر:-
شرع الله سبحانه وتعالى زكاة الفطر على المسلمين لتطهير نفس المسلم من اللغو، وتطهيره من الذنوب والزلات التي صدرت منه بقصد أو بدون قصد، ومن أجل مساعدة المساكين والفقراء في شراء حاجياتهم في يوم العيد.