منظومة استخراج الرقم الوطني

منظومة استخراج الرقم الوطني

أصدرت الحكومة الليبية موقع إلكتروني رسمي يمكن من خلاله الاستعلام عن الرقم الوطني للمواطنين الليبيين، وذلك من أجل تسهيل اجراء العديد من المعاملات داخل المؤسسات الحكومية.

منظومة استخراج الرقم الوطني :-
بعد قرار الحكومة الليبية بإطلاق موقع إلكتروني للاستعلام عن الرقم الوطني الخاص بالمواطن الليبي، وذلك لمساعدة المواطنين في الحصول على بياناتهم الوطنية الخاصة بهم من خلال الاسم، ويعتبر الرقم الوطني الليبي مرجعية للمواطن، حيث لكل مواطن ليبي رقم خاص، ولا يمكن أن يكون هناك تكرار بين الأرقام الوطنية الخاصة بالمواطنين.

ومن خلال الرقم الوطني الليبي يمكن للمواطن أن يحصل على جواز سفر من الأحوال المدنية أو استخدامه في العديد من الأمور المهمة، ويمكن من خلال الرقم الوطني للمواطن الحصول على السجل الجنائي والملف الصحي وملف التعليم وغيره من الأساسيات في الدولة.

ما الهدف من منظومة استخراج الرقم الوطني الليبي؟
تهدف منظومة استخراج الرقم الوطني الليبي الحصول على بيانات ومعلومات المواطن الليبي الصحيحة، وذلك من أجل تسهيل عمل المؤسسات الرسمية الحكومية في التعامل مع بيانات المواطن الشخصية.

كما تساعد منظومة استخراج الرقم الوطني الليبي في منع عملية التزوير في الأوراق الرسمية للمواطنين، وخاصة للمواطنين الذين لديهم سجل جنائي مطلوب، وبذلك لا يمكن لأحد تزوير رقمه الوطني ويمكن الاستعلام عن الرقم الوطني للمواطنين من خلال موقع منظومة الرقم الوطني.

كيفية الاستعلام عن الرقم الوطني الليبي؟
يمكن للمواطن الاستعلام عن الرقم الوطني من خلال رقم قيد أو رقم هاتف محمول، وذلك عن طريق ارسال رسالة نصية إلى الرقم 11111 ويكتب فيها رقم القيد الخاص به، ثم مسافة ثم يكتب تاريخ الميلاد، وسيتم ارسال الرقم الوطني من خلال رسالة رد.

أو يمكن الدخول للموقع الإلكتروني الخاص بمنظومة الرقم الوطني الذي أطلقته الحكومة الليبية، وكتابة رقم القيد والحصول على الرقم الوطني فورا.