والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله أحب إلي من أن أصل قرابتي قائل هذه العبارة هو

والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله أحب إلي من أن أصل قرابتي قائل هذه العبارة هو

روى البخاري أنَّ أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: (( والذي نفسي بيدِه لَقرابةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبُّ إليَّ أنْ أَصِلَ من قرابَتِي ))، وهذا القول يدل على علو مكانة أهل البيت من الصحابة رضي الله عنهم.

أبو بكر الصديق رضي الله عنه كان من أحب الناس للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكان دائما الدعم للرسول في دعوته للإسلام، وكان من أصدقائه المقربين، فقد كان من أقوى الرجال وأكثرهم حكمة ورحمة ولين.

اتسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه بالحكمة والحزم، وقد كان يمزح بين الشدة واللين، والحكمة والتصرف بسماحة، فقد كان يحكم بالشدة واللين بذات الوقت.

نسبه وصفاته ونشأته:-
اسمه عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي، وقد لقب بالصديق لأنه صدق رحلة الاسراء والمعراج، وكان دائم التصديق لرسول الله محمد.

نجح أبو بكر الصديق في التجارة، وكان مجتهد يعمل بجد وامانة، وتزوج من قتيلة بن عبد العزى، وأنجبت له ولد وبنت عبدالله وأسماء، ثم تزوج ام رومان وأنجبت عبد الرحمن وعائشة.

اتسعت تجارته وحقق أرباح وثروة كبيرة، وقد كان كريم الأخلاق، وقوي الشخصية، ولا يهتم للشهوات وكان رقيق الطبع حسن الخلق، سديد الرأي، ولم يكن قبل الإسلام يشرب الخمر ولا يتبع الشهوات.

وقد كان أبو بكر الصديق من أكثر الرجال ملازمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان يصغر النبي بعامين، وكان أول من آمن بالرسول من الرجال، وصدقه دون جدال.